الثلاثاء، 2 يونيو 2009

الانية والغيرية شعب علمية

معهد ابن رشد حي الرياض سوسة السنة الدراسية: 2008/2009

الأستاذ: وحيد الغماري المستوى : رابعة شعب علمية

"الانية والغيرية"

المشكل: تحديد" الإنساني" في الإنسان؛ أي تحديد ما يكون به الإنسان إنسانا، و ما يميز الإنسان بإطلاق عن الوجود الحيواني.
ما يجعل من تحديد" الإنساني"مشكلا إمكان مقاربته من خلال حدين متقابلين:"الانية"و"الغيرية" .
الانية: ما يتحدد به وجود الشيء فيكون حقيقته و قوامه:انية الإنسان هي ما يكون به الإنسان إنسانا سواء بالنظر إليه كفكرة أو كواقع متعين أي ما يثبت وجوده كانسان متمايز بإطلاق عن الوجود الحيواني.
الانية بهذا المعنى ترتبط بما جوهري في الإنسان أي بما هو ثابت لا يلحقه تغير، وقائم بذاته بحيث لا يحتاج في تحديد حقيقته أو لإثبات وجوده إلى غيره.
الغيرية:ما يتعلق بوجود الإنسان كالجسد مثلا ،إذ لا يمكن إنكار الوجود الجسدي للإنسان، غير أن هذا الوجود يضل عرضي وهامشي،بمعنى أن وجوده مثل عدمه لا يؤثر في تحديد الانية.
التحديد الميتافيزيقي للانية:
*الانية بما هي وحدة النفس العاقلة:ابن سينا

تمثل" النفس العاقلة " حقيقة الإنسان أي مضمون "الإنساني" في الإنسان باعتبارها الوجود المطلق أي الوجود الوحيد الذي لا يمكن تصور عدمه إذ أن عدمه يعني انعدام وجود الإنسان ذاته؛ فالعقل هو جوهر الإنسان.إثبات وتحديد الإنساني في الإنسان يتعلق إذا بالمستوى الانطولوجي أي إثبات وجود العقل بما هو وجود مطلق يستمد علته من مبدأ مفارق في إطار تصور للوجود يقوم على أساس تراتبي يمثل" العقل الكلي" فيه المبدأ الأول للوجود.
إن إدراك حقيقة النفس واثبات وجودها يتعلق بتجربة ذاتية ،ترتبط بالتذكر ؛تذكر الذات لحقيقتها ،وهو ما يتحقق من خلال إدراك عقلي محض لا تحتاج فيه النفس إلى أية وسائط لتدرك حقيقتها وتثبت وجودها.
في مقابل جوهرية النفس العاقلة بما هي المحددة للإنساني في الإنسان يضل الجسد مجرد عرض أي، صفة وان تعلقت بالإنسان فان وجودها غير ضروري، إذ إن تصور انعدام وجود الجسد لا ينفي يقينية وجود العقل بما هو خاصية الإنسان الجوهرية.(مثال الرجل الطائر).
الجسد ،إذن،هو من ضمن الخارجات ؛أي ما ينتمي إلى مجال الغيرية ،فهو ما هو عرضي مقابل النفس التي وجودها وجودا كليا/كونيا معرفيا وانطولوجيا.


*الانية بما هي وعي متعال:ديكارت
يرتبط تحديد الانية في سياق الفلسفة الحديثة مع ديكارت بمفهوم" الذاتية" أي إن الإنساني لا يتحدد بالعقل بما هو جوهر مفارق يجد يقينه في حقيقة مطلقة و مفارقة وإنما في الإنسان ذاته لا كفكرة مجردة أو مفهوم تصوري وإنما في الإنسان كذات فردية تتميز بهذه القدرة التي يتوفر عليها دون سائر الموجودات المتمثلة في إمكان تحقيق "الوعي بالذات".
يتحقق هذا "الوعي بالذات" من خلال عودة الذات على ذاتها؛تستلزم هذه العودة اضطلاع الذات، بشكل شخصي وفردي، بمطلب تحقق الوعي وهو ما يستلزم خوض تجربة الشك؛ إن ما يميز هذا الوعي انه قرار تتخذه الذات بذاتها لتحديد ماهيتها بمعنى إن الوعي أي معرفة الذات لذاتها وقدرتها على إثبات وجودها والتحكم فيه ليس معطى خارجي يضاف على الذات من خارجها أو أنه يجد سنده ومبرره خارج الذات وإنما في عودة الذات ذاتها على ذاتها وهو ما يتجلى في خوض تجربة الشك : أي إن وعي الذات بذاتها مشروط بهذا القرار الذي يجب أن تتخذه الذات لتأخذ على عاتقها معرفة واكتشاف حقيقتها على نحو يقيني وهو ما يستوجب مراجعة وفحص ما تحمله الذات من أفكار حول ذاتها للتحقق من قيمتها. إن خوض تجربة الشك وان انتهى بديكارت في مرحلة أولى إلى وضعية يأس وريبية و تعليق للحكم؛ فانه من خضم حالة الريبية هذه أي فقدان كل يقين انبجست له حقيقة ساطعة:حدس أول انه يفكر وبالتالي فهو موجود."أنا أفكر أنا موجود"،إذ أن التفكير هو الحقيقة الساطعة التي لا يمكن للشك إلا أن يزيدها إثباتا. التفكير هو حد الإنساني في الإنسان بما إن التفكير هو الحقيقة الوحيدة التي تصمد أمام تجربة الشك فحقيقة الإنسان وماهيته:" الأنا أفكر" يمثل جوهر الإنسان. يتنزل الكوجيتو منزلة اليقين،يقينا مؤسسا من حيث هو الحقيقة الأولى التي ستسمح لاحقا بإثبات بقية الحقائق.بذلك فان الكوجيتو يثبت نفسه بنفسه ؛من خلال عودة الذات على ذاتها وتأملها فيما تحمله من معارف،وهي في ذلك لا تحتاج لأي واسطة لتدرك وتثبت وجودها،بل إن إثبات وجود الذات يقتضي بداية كما سبق وأن أشرنا إلى ضرورة إستفراغ الذات من كل ما هو خارج الذات .يتعين الإنساني إذن بما هو أنانة تعي ذاتها بذاتها في استقلال وتعال عن كل "الخارجات".مقتضى الانية هو هذا الوعي ؛وعي الذات بذاتها كذات مفكرة؛إذ منذ اللحظة التي تشرع فيها الذات بالتفكير تعي مباشرة بوجودها. لذلك ف"إني أن انقطعت عن التفكير تماما انقطعت عن الوجود تماما".وبالتالي فان الأنا أفكر مكتفيا بنفسه،بل انه ليس فقط غير محتاج في إثبات وجوده إلى استبعاد الجسد والعالم والآخر بل إن هذا الاستبعاد هو شرط إمكان إثبات هذا الوجود الذي للذات إثباتا يقينيا.
إذا كانت تجربة الشك تنتهي إلى إثبات وجود الأنا فان هذه التجربة لا تقول لنا ما هي حقيقة هذا "الأنا".يميز ديكارت داخل الأنا بين النفس بما هي نفس مفكرة أو "جوهر مفكر"و "الجسد"بما هو عرض لا يمكن إن يمثل حقيقة الإنسان لأنه لا يتصف بذاته بخاصيات البداهة واليقين فهو مجرد موضوع للمعرفة يتحدد" كجوهر ممتد".فتصور ديكارت للإنسان يقوم إذن على أساس ثنائية هي" ثنائية النفس والجسد."في إطار هذه الثنائية تتعالى النفس على الجسد فالنفس هي جوهر الإنسان فيما يكون الجسد مجرد عرض هامشي.بذلك يكون مجال الجسد هو مجال الغيرية.









المكتسبات:
- تتحدد الانية عند ديكارت في وعي الذات بذاتها،أي معرفة حقيقتها واثبات وجودها.خاصية الوعي هي التي تشكل الإنساني في الإنسان وتميزه بشكل مطلق عن الحيوان.
- هذا الوعي لا يتحقق إلا من خلال فاعلية الذات وجهدها الشخصي من خلال خوض تجربة الشك أي فحص ومراجعة كل ما تحمله الذات من معارف وعدم قبول أي معطى باعتباره يقيني ما لم يتصف بالبداهة:يتعلق الأمر إذن بالتحرر من الموروث الثقافي كما من الانطباعات العفوية حول حقيقة الذات.
- اليقين الوحيد الذي تمتلكه الذات هو يقينها في وجودها كذات مفكرة:التفكير هو ما يثبت وجود الذات:أنا أفكر أنا موجود.
- حقيقة الذات تكمن في التفكير فالإنسان هو "جوهر مفكر".
- الجسد وان كان في ذاته جوهر "جوهر ممتد" فهو بالنسبة للنفس مجرد عرض.
- ثنائية النفس والجسد عند ديكارت تقوم على أساس أفضلية وتعالي النفس على الجسد.
- مسلمات موقف ديكارت: ما يجعل من تحقق الوعي ممكنا هو توفر الإنسان على "العقل" ف"العقل أعدل قسمة توزعا بين البشر":حسن استعمال العقل هو الكفيل بجعلنا نبلغ اليقين.
- الضمنيات: الوجود الإنساني يختلف جذريا وبشكل مطلق على الوجود الحيواني بما أن الإنسان هو الكائن الذي ينفرد بميزة العقل.
- الاستتباعات: الأنا الديكارتي مكتف بذاته لا يحتاج لغيره في معرفة حقيقته واثبات وجوده وبذلك يرتبط الجسد والغير بمجال الغيرية أي ما هو عرضي وهامشي.
- المبررات: الحواس التي تحيل على الجسد لا تقدم لنا غير معرفة ظنية لا يمكن الوثوق بها والاعتماد عليها لتأسيس اليقين" يجب أن لا نثق في من خدعنا مرة واحدة"



الانية بما هي مشروطة بالغيرية


الانفتاح على الغيرية:تحديد الإنساني يتجاوز التحديدات التي تربط الإنسان بمقومات جوهرية ثابتة ومطلقة :الإنساني يتحدد في إطار علاقات متشابكة تنفي عن الإنسان الوحدة والثبات من جهة والتعالي والانفصال عن العالم من جهة ثانية.:إدراك الإنساني يستوجب الانفتاح على الغيرية، الذي يستبعده التصور القائم على الانية والإقرار بان الوجود الإنساني لا يمكن مقاربته إلا من جهة الكثرة سواء تعلق الأمر بالتاريخ أو الجسد و الغرائز والرغبات أو الآخر.
*الانية بما هي وعي متجسد:مرلوبنتي

إن استبعاد الجسد من مجال تحديد الإنساني و إلحاقه بمجال الغيرية هو موقف يتقابل مع تجربتنا المعيشة داخل اليومي التي تثبت لنا كثافة وأهمية حضور الجسد وتعلق وجودنا مباشرة به.في هذا الإطار يتنزل نقد مرلوبنتي للوعي الديكارتي المتعالي والمنغلق على نفسه .إن الوعي ،الذي به يكون الإنسان إنسانا لا يمكن أن يتحقق خارج إطار المعيش وتجربتنا الفعلية داخل العالم من خلال ما ننسجه من علاقات مع الأشياء كما مع الآخرين،إذ أن كل وعي هو وعي بشيء ما .يستوجب إذن تحقق الوعي بما هو شرط تحقق الإنساني في الإنسان إدراكا للعالم إدراكا تنشئه الذات من خلال ما تعيشه من تجارب داخله.هذا الإدراك لا يمكن أن يتحقق إلا بتوسط الجسد،فالجسد هو سبيلنا الوحيد للحضور داخل العالم وإدراك هذا الحضور بما يحقق انبتنا.يستتبع من هذا التأكيد على قيمة الجسد وأهميته ضرورة التمييز بين "الجسد الموضوع من جهة و"الجسد الخاص" من جهة ثانية.يتحدد "الجسد الموضوع" بما هو المقابل للذات بما يجعل منه موضوعا للاستكشاف والمعرفة وهو بالتالي شيء من الأشياء .في مقابل "الجسد الموضوع"يبرز مفهوم "الجسد الخاص"الذي تتعين من داخله حقيقة الجسد الإنساني بما هو ما أعيشه ضمن تجربة داخلية فيكون هو أنا."أنا جسدي"
المكتسبات:
- يتحدد الإنساني في الإنسان بما هو وعي بالذات أي بقدرة الإنسان على معرفة ذاته واثبات وجوده
- تحقق هذا الوعي يستوجب الانفتاح على العالم ،أي إن الإنساني في الإنسان يتشكل من خلال المعيش اليومي المتمثل في مجموع العلاقات والتجارب التي يخوضها الإنسان داخل اليومي
- هذا الانفتاح الذي هو شرط تحقق الإنساني لا يمكن انجازه الا بتوسط الجسد. الجسد هو الذي يجعل من التواصل مع العالم ممكنا فعليا.
- المقصود بالجسد ليس" الجسد الموضوع"وإنما" الجسد الخاص"
- يمثل الجسد الخاص من جهة أولى ما به ندرك العالم ومن جهة ثانية ما يتمظهر من خلاله وعينا .
- ربط الإنساني بالانفتاح على العالم يستلزم الانفتاح على الغير في إطار علاقة بين ذاتية.
-المسلمات:الوجود الإنساني هو وجود داخل العالم يتحدد في إطار المعيش و بتوسط الجسد.
- الضمنيات: قصور التصور الديكارتي للإنسان القائم على تعالي واكتفاء الذات بذاتها على قول حقيقة الإنسان.
- الاستتباعات: تحقق الإنساني يفرض التواصل مع الآخر في إطار علاقة بين ذاتية تقوم على الانفتاح على الغير والاعتراف الايجابي بغيريته.

تاريخية الإنساني:ماركس
يرفض ماركس كل تحديد ماهوي للإنسان يفترض أن للإنسان حقيقة ثابتة ومطلقة ونهائية فالوجود الإنساني هو وجود تاريخي.بذلك فان الوعي ذاته هو وعي تاريخي. تفهم تاريخية الوعي عند ماركس على أساس ارتباط الوعي بالوجود الحقيقي والفعلي للبشر.ينضوي الوجود الفعلي للبشر في إطار وجودهم الاجتماعي. يقوم هذا الوجود الاجتماعي على أساس الصراع الذي هو صراع طبقي.هذا الصراع هو حاصل التناقض القائم داخل كل مجتمع بين طبقة تحتكر امتلاك وسائل الإنتاج والثروة وطبقة ثانية معدومة.إن وضعية الصراع الناتجة عن التناقض في المصالح الاقتصادية هي القانون الذي يحكم الوجود الإنساني.إذا كان هذا الصراع هو قانون ثابت فان أشكال الصراع وتمضهراته متغيرة.تتغير بفعل تطور وسائل الإنتاج وما ينتج عنها من تغير في علاقات الإنتاج .الوعي يرتبط إذن من جهة أولى بهذا الصراع فيكون وعي الفرد مرتبط بوعي الطبقة التي ينتمي إليها ومن جهة ثانية فان هذا الوعي محكوم بمستوى تطور علاقات الإنتاج المميزة لعصره.الانية بذلك لا تحدد ولا تتحقق كوجود ميتافيزيقي منفصل ومتعالي على حياة البشر الواقعية وما يخوضونه من صراع اجتماعي .فهذا البعد التاريخي الاجتماعي هو الذي يميز فعليا الوجود الإنساني وما يقيم خطا فاصلا بين الوجود الإنساني والوجود الحيواني.إن كل وعي يرى نفسه خارج هذه الحقيقة هو وعي زائف لا يقول حقيقة الإنسان
المكتسبات:
- حقيقة الإنسان تتحدد في إطار الوجود الواقعي ،أي ضمن الحياة الاجتماعية الفعلية التي يعيشها البشر ضمن علاقة الصراع والتناقض الطبقي.
- هذا الوجود الواقعي هو وجود تاريخي بمعنى أنه متطور وغير ثابت.القانون الذي يحكم هذا التطور هو قانون "المادية التاريخية" حيث أن كل تطور في وسائل الإنتاج يؤدي ضرورة إلى تطور في علاقات الإنتاج.
- إن الوعي البشري (البنية الفوقية)هو استتباع ضروري لمستوى تطور وسائل الإنتاج وعلاقات الإنتاج(البنية التحتية)
- الوجود الإنساني هو وجود تاريخي: متطور وغير ثابت.
المسلمات:الواقع المادي يمثل الإطار الحقيقي للوجود الإنساني.
- الضمنيات: الوعي هو وعي اجتماعي يتشكل في علاقة بالطبقة الاجتماعية التي ينتمي الفرد لها في لحظة تاريخية معينة.
- الاستتباعات: كل تفكير أو تحديد للإنساني خارج إطار التاريخ والمجتمع هو مجرد وهم وليس معرفة حقيقية.





تصدع الانية: فرويد



رغم إقرار ميرلوبنتي بمركزية الجسد في تحديد "الإنساني" باعتبار الجسد قوام الوجود"وما يكون به الإنسان إنسانا فان مقاربته للإنسان لم تتجاوز التقليد الذي استحدثه ديكارت في اعتبار الانية مشروطة بتحقق الوعي والنظر للإنسان باعتباره كائن الوعي، غير إن هذه المقاربة للإنساني"تواجه صعوبات شديدة أمام محاولة إثباتها بشكل مطلق؛ذلك أن النظر في الهفوات في الأفعال من "زلات لسان "أو زلات قلم أو تعقد ظاهرة الأحلام ...تبرز لنا صعوبة تعريف الإنسان على أساس كونه كائن الوعي أي كائنا يختص بقدرته المطلقة على معرفة ذاته بكل شفافية والتحكم في جميع أفعاله .وهو ما يلزمنا بإعادة النظر في وجاهة ها التحديد للإنساني وربطه بالوعي.

يستلزم البحث في الإنساني علميا،حسب فرويد،بداية استبدال مفهوم "النفس "الميتافيزيقي ،بمفهوم الجهاز النفسي باعتباره آلية إجرائية تمكن من معرفة موضوعية بحقيقة الحياة النفسية .يبرز لنا تحليل مكونات الجهاز النفسي انه يقوم على الكثرة،كثرة داخلية،وليس الوحدة.يتكون الجهاز النفسي من ثلاثة منظومات:
*الهو:يحيل على ما هو غريزي وأصلي في الإنسان و تضاف إليه لاحقا الذكريات المنسية. يتعلق مبدأ وجود الهو بتحقيق اللذة وإشباعها دون اعتبار لمقتضيات الواقع الاجتماعي.
*الأنا الأعلى:وهو الجزء المكتسب في الإنسان وهو يمثل مجموع المقتضيات الاجتماعية التي تم استبطانها داخل الفرد من خلال التنشئة الاجتماعية.تمثل مهمة الأنا الأعلى في المراقبة والمعاقبة لكل ما يصدر عن الأنا.ما يوجه الأنا الأعلى هو مبدأ الواقع أي الانسجام مع مقتضيات الوجود الاجتماعي.
* الأنا:يمثل الجزء المتطور من الهو وهو بذلك امتداد له تتمثل وظيفته في محاولة التوفيق بين متطلبات الهو ومقتضيات الأنا الأعلى ولتحقيق ذلك يعمد الأنا إلى الالتجاء إلى جملة من الحيل الدفاعية التي يسعى من خلالها إلى تحقيق توازنه النفسي أهمها التمويه والإخفاء والكبت.
تقوم الحياة النفسية ،إذن، على أساس الصراع بين الهو من جهة والانا الأعلى من جهة ثانية وهي وضعية تجعل من وضعية الأنا وضعية بائسة نظرا لأنه يكون من المستحيل بالنسبة للانا أن يوفق بين المطالب المتناقضة بين الهو والانا اللاوعي: يمثل اللاوعي مجموع الرغبات التي قام الأنا بكبتها ودفعها لعمق الحياة النفسية تحت تأثير الأنا الأعلى من جهة وما ترسب من ذكريات الطفولة السيئة من جهة ثانية.تكمن خطورة اللاوعي في كونه يضل فاعلا في حياتنا النفسية دون أن تكون لنا القدرة على إدراك حقيقة حضور هذه الدوافع اللاواعية وهو ما يكون سببا في حدوث المشاكل النفسية بالنسبة للفرد. .
باعتبار أن اللاوعي يقبع في عمق الحياة النفسية فانه يكون من المتعذر إدراكه ومعرفته بشكل مباشر.لا يكون إدراك الدوافع اللاواعية إلا بصورة غير واعية تتمثل في تجليات اللاوعي سواء أكانت سوية أو غير سوية.

المكتسبات:
- إدراك حقيقة الإنسان يستوجب التخلي عن مفهوم النفس والاستعاضة به بمفهوم الجهاز النفسي.
- يبرز الجهاز النفسي أن الحياة النفسية لا تقوم على الوحدة وإنما الكثرة
- يتشكل الجهاز النفسي من ثلاثة منظومات:الهو والانا والانا الأعلى.
- تقوم العلاقة بين الهو والانا الأعلى على أساس الصراع نظرا لتناقض المبدأ الذي يوجه كل منهما فان كان المبدأ الموجه للهو هو تحقيق اللذة فان ما يوجه الأنا الأعلى هو الخضوع لمبدأ الواقع.
- يعمد الأنا لكبت غرائزه تحت تأثير هذا الصراع لتحقيق توازنه النفسي.
- اللاوعي هو مجموع الرغبات المكتوبة.
- الجزء الأكبر من حياتنا يقع تحت تأثير اللاوعي دون أن نكون على وعي بذلك
- المسلمات : تمثل الغرائز الجنسية المحرك الأساسي للوجود الإنساني.
- الضمنيات : ليس العقل هو ما يكون به الإنسان أنسانا وإنما الجسد.
- الاستتباعات : تحقيق السعادة غير ممكن بالنسبة للإنسان لأنه لا يمكن تحقيق التوافق بين الهو والانا الأعلى.






الآخر هو الغير أي كل ما هو غير الأنا سواء كان إنسانا أو حيوانا أو شيئا من
الأشياء.الآخر الذي يثير مشكلا حقيقيا في علاقة بالانية هو الإنسان الآخر باعتباره في الوقت نفسه"المختلف"و"الشبيه".
-الشبيه: ما يجعل من علاقة الأنا معه ضرورة وحاجة ؛ فهو ما تشترك معه الأنا في مقومات الإنسانية فيكون التواصل معه ممكنا و ضروريا في نفس الوقت.

المختلف:هو أنا آخر بمعطيات نفسية ومعرفية وقيمية وثقافية مختلفة وهو ما يجعل من حضوره مشكلابالنسبة للانا.
فما هو وجه ضرورة حضور الآخر؟

منهجية المحاولة للشعب العلمية

تتحدد المحاولة باعتبارها تفكير منظم ومنطقي حول مشكل فلسفي مخصوص. وبالتاي فبناء المحاولة يجب أن يخضع للمقتضيين معا: أي تبنى المحاولة على أساس نظام من الحجاج يتجلى في تسلسل منطقي للأفكار من جهة أولى، وأن يتحدد نظام هذا الأفكار وفق ما يقتضيه السؤال من مقاربة لمشكل مخصوص.
تتشكل المحاولة من 3 أجزاء رئيسية هي المقدمة والجوهر والخاتمة:
المقدمة هي المجال الذي نمهد في لتحليل الموضوع من خلال تبرير النظر في المشكل الذي يثيره السؤال وتحديد الإشكالية التي يطرحها وإبراز أهمية النظر فيها.
الجوهر وفي إطاره يتم تحديد الصعوبة/ الإحراج الذي يثيره السؤال والبحث عن حل شرعي لهذه الصعوبة.
الخاتمة ونعرض فيها النتيجة النهائية لما توصلنا إليه في الجوهر.

العمل التحضيري:
لا يمكن انجاز المحاولة قبل فهم السؤال وإدراك خصوصية المشكل الذي يثيره وهو ما يستوجب انجاز عمل تحضيري يمكننا في مرحلة أولى من تفكيك السؤال بغية تحديد مشكله وتبين وجه الإحراج الذي يثيره ثم القيام بعملية التركيب التي تسمح باقتراح حل لمشكل السؤال.
العمل التحضيري ليس مجرد كتابة خربشات على ورقة الامتحان نسجل من خلالها بعض الملاحظات الأولى التي تفتقد للدقة، والعمل التحضيري ليس كذلك ما ننجزه من عمل تأليفي على المسودة دون تفكير مسبق في الموضوع ولا بناء تخطيط محكم له.
يتشكل العمل التحضيري من جملة من اللحظات/ المراحل يقع خلال كل مرحلة التركيز على انجاز مهمة محددة.
لحظة بناء المشكل:
يطرح السؤال مشكلا مخصوصا يتعلق بأحد مسائل البرنامج ولذلك لا بد من استخراج هذا المشكل بدقة لتجنب الانسياق نحو الإسقاط واستعراض الدرس، أو الخروج عن الموضوع أصلا.
لتحديد هذا المشكل يجب تحديد موضوع السؤال بدية. وموضوع السؤال يمكن الانتباه اليه من خلال طرح السؤال التالي: عن ماذا يسأل السؤال؟ وذلك بغض النظر عن الاحراج الذي يثيره السؤال في خصوص الموضوع الذي يسأل عنه.
مثال توضيحي أول:
هل يمكن أن نثق في وعينا بذاتنا؟
موضوع السؤال هو الوعي بالذات.
مثال توضيحي ثاني:
هل أنا جسدي؟
موضوع السؤال هو الأنا.
مثال توضيحي ثالث:
هل يمثل الإقرار بالتنوع الثقافي عائق أمام التواصل بين الثقافات؟
موضوع السؤال هو التنوع الثقافي.
مثال توضيحي رابع:
بأي معنى يمكن الحديث عن قيم كونية؟
يتعلق موضوع هذا السؤال بالقيم الكونية

بماذا يفيدني تحديد موضوع السؤال؟

تتحدد أهمية انجاز هذه المهمة في حصر مجال اهتمامنا وفق ما يطرحه السؤال من اشكال مخصوص يتعلق بمسألة محددة من مسائل البرنامج ونقطة بالذات من نقاط هذه المسألة، وهو ما يجنبنا من كل خروج عن الموضوع.
عند تحديد موضوع السؤال يجب الابتداء بمقاربته من جهة تحديد دلالة المفهوم الذي يشكل موضوع السؤال واستحضار مختلف الأفكار المتعلقة به وتسجيلها على المسودة. يمكن أن ننجز هذا المطلب من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
* ما هو المجال الذي يتنزل ضمنه المفهوم / موضوع السؤال؟ ماهي المسألة التي يرتبط بها هذا المفهوم من مسائل البرنامج؟
* ما هو المشكل العام الذي يشتغل ضمنه هذا المفهوم؟ أحد وجوه المفهوم كونه يمثل حلا لمشكل فلسفي محدد، فما هو المشكل الذي يمثل هذا المفهوم حلا له؟
* ما هي المرجعية الفلسفية / الفيلسوف أو الموقف الفلسفي الذي يرتبط به هذا المفهوم؟

مثال توضيحي:
هل يمكن أن نثق في وعينا بذاتنا؟
موضوع السؤال هو الوعي بالذات.
* مجال الموضوع:
مفهوم الوعي بالذات يتنزل في إطار مسألة الانية والغيرية. هذه الخطوة أساسية لأنها تحدد لنا إمكان الاشتغال على هذا السؤال أو تركه جانبا باعتبار مدى تحضيرنا وفهمنا للمسألة التي يتنزل السؤال ضمنها.
* المشكل العام للموضوع:
تحديد الانية: تعيين ما يكون به الإنسان إنسانا على وجه كوني. الموضوع يفترض أن الانية مشروطة بالوعي بالذات. تفيد هذه المهمة في بناء فكرة ناظمة للمحاولة بحيث يجب أن يتعلق مسار الحجاج وتطور التفكير داخل المحاولة بالتثبت من وجاهة هذا الربط بين الوعي بالذات وتحقق الانية.
*مرجعية موضوع السؤال:
يحيلنا مفهوم الوعي بالذات على فلسفات الوعي وهنا للاشتغال على هذا السؤال يجب أن نكون متمثلين لأطروحة ديكارت على الأقل للتحليل وفرويد للنقد.

لحظة بناء الإشكال:

اللحظة الأولى من العمل التحضيري سمحت لنا بتأطير المشكل العام للسؤال وتحديد مبحثه، أما اللحظة الثانية فإنها يجب أن تمر بنا مما هو عام إلى ما هو أكثر خصوصية أي تحديد إشكالية السؤال ذاته ضمن المشكل العام الذي سبق بناءه.
لبناء الإشكالية يجب الاهتمام بصيغة السؤال ذاته في علاقة بالكلمة المفتاح التي تحدد المطلوب. فموضوع السؤال يبقى عاما ويمكن تناوله من أكثر من زاوية نظر بينما يتقوم السؤال بحصر مجال الاهتمام في زاوية نظر واحدة للمشكل العام.
يجب الانتباه إذن إلى ضرورة الاشتغال على زاوية النظر المخصوصة التي يقترحها السؤال في تناولها للمشكل العام. الكلمة أو العبارة المفتاح هي التي تحدد وجه الإحراج في السؤال.
مثال توضيحي:

هل يمثل الإقرار بالتنوع الثقافي عائق أمام التواصل بين الثقافات؟
الكلمة / العبارة المفتاح: الإقرار عائق: يتعلق الأمر إذن بالنظر في شرعية العلاقة التي يفترضها الموضوع، والتي يعتبرها عائق، بين مفهومي التنوع الثقافي والتواصل بين الثقافات.
مثال توضيحي:
هل يمكن أن نثق في وعينا بذاتنا؟

الإشكال يتعلق في التثبت في إمكان الثقة من عدمها. وهو ما يعني ضرورة النظر في دلالة القول بإمكان الثقة في الذات بكون التنوع الثقافي عائق .
عملية التثبت تقتضي أن ننظر في الفرضيتين الممكنين؛ أي أن يكون الاختلاف عائق وأن لا يكون عائق. وفي هذا المستوى لا بد من اتخاذ موقف أولي من كلتا الإمكانيتين ونميز بين الموقف الذي يمكن تبنيه والموقف الذي يجب رفضه.
يتعلق الأمر بأن نتثبت من قيمة الإجابة بنعم وقيمة الإجابة بلا. غير أن ما يجب الانتباه إليه أن المسألة لا تتعلق بإجابة مباشرة و إنما بعمل تحليلي نبين من خلاله مضمون الموقف و مسلماته والحجج التي يدعم بها موقفه. وان ما يبرر المرور من الإجابة الأولى إلى الإجابة الثانية هو قصور الموقف الأول على أن يجعل من العيش المشترك ممكنا.


المقدمة:- التمهيد- الإشكالية- إبراز أهمية النظر في الإشكاليةالجوهر- تحديد موضوع السؤال- النظر في الحل الأول الممكن لإشكالية السؤال: نبتدئ دائما بالموقف الأضعف.ندعمه بحجةاستنتاج نبين فيه قصور هذا الحل على حل المشكل العام الذي يتنزل في إطاره المشكل العام للسؤال- النظر في الحل الثانيندعمه بحجةاستنتاج نبين داخله قدرة هذا الحل على حل المشكل العام الذي يتنزل في إطاره السؤالالخاتمة:النتيجة النهائية التي خرجنا بها من التحليل.

ما يجب انجازه بعبارة أخرى في الجوهر
1/ أن نقوم بتحديد موضوع السؤال: ما هو المشكل الذي يثيره السؤال
2/ أن نقدم إجابة أولى عن السؤال بحيث تكون هذه الإجابة الأولى هي الإجابة الأقل تماسك منطقي أي الأضعف والتي يتيسر لنا نقدها( ليس هناك من مقتضى أولي لتسبق الإجابة بنعم أو لا بل القاعدة هي أن نبدأ بالإجابة الأضعف) كما تبيناه في العمل التحضيري.
3/ أن نقدم الإجابة الثانية باعتبارها نقدا للإجابة الأولى وان الإجابة الثانية هي التي تحمل الحل الشرعي للسؤال.

مثال توضيحي :
هل يمكن أن نثق في وعينا بذاتنا؟

الجوهر:

1/ تحليل دلالة الثقة الوعي بالذات ( موضوع السؤال) دون ربطه بأي مرجعية فلسفية أو تقديم حجج ودعائم لهذا التحديد. الثقة في الوعي بالذات هو الثقة في قدرة الذات على معرفة ذاتها بشكل يقيني وقدرتها على التحكم في ذاتها بما تتوفر عليه من حرية.
2/ الإجابة بنعم أولا ( على أساس أن ادعاء إمكان الثقة في الوعي بالذات يمكن نقده.) يجب أن يضم هذا العنصر:
* ربط الثقة في الوعي بالذات بمرجعية فلسفية محددة: ديكارت مثلا. وهنا نبين دلالة الوعي بالذات عند ديكارت بما هي معرفة الإنسان لحقيقته كذات مفكرة تكمن كل حقيقتها في التفكير
إبراز أن هذه الثقة تنبع من بداهة الكوجيتو ذاته
* تقديم الحجج والمبررات التي تدعم هذا الموقف. صمود الأنا أفكر أمام تجربة الشك.
* الخروج باستنتاج يتشكل من جزأين:
- تثمين الموقف الذي نحن بصدد مناقشته. التأكيد على حرية الذات وفاعليتها
- الاستدراك على وجاهته ( يمكن أن يكون ذلك من خلال مقارنة هذا الموقف بالمعيش) الهفوات في الافعال مثل زلات اللسان والقلم التي لا يمكن تفسيرها انطلاقا من القول بالوعي بالذات.
3/ التضنن على الثقة في الوعي بالذات :أطروحة فرويد وتأكيده على إرجاع جزء أساسي من حياتنا النفسية إلى اللاوعي.

مثال توضيحي ثاني:
هل يمكن طلب أخلاق كونية؟

الجوهر
1/ تحليل موضوع السؤال: دلالة طلب أخلاق كونية: أخلاق إنسانية تتسم بالانطلاق و لا تخضع للنسبية الثقافية أو أهواء الفرد فتكون بذلك متعلقة بالإنسان بما هو إنسان، البحث فيما يجب أن يكون.
2/ شرعية طلب أخلاق كونية تقوم على العقل : استثمار أطروحة كانط
تبرير طلب أخلاق كونية بما يجعلنا نتجاوز الأهواء والمصالح الشخصية الضيقة
3/ التشكيك في إمكان تحقيق هذا المطلب باعتبار البعد الاجتماعي للأخلاق الذي يربط الأخلاق بما هو كائن : أطروحة دوركايم.