السبت، 25 أبريل، 2009

بتية مقال تحليل النص

ملاحظة هامة:
- لا يمكن استنساخ هذا العمل واعتماده قالبا جاهزا لكتابة مقال يتعلق بأي نص فلسفي وإنما يقدم فقط اقتراحا لما يجب أن يتضمنه المقال من عناصر.
- حتى في حالة اعتماد هذا العمل كقالب للمقال فانه لا يمكن استثماره دون انجاز عمل تحضيري يمكن من الاشتغال الفعلي على النص.


المقدمة:
إن التساؤل عن حقيقة الإنسان من جهة ربط هذا السؤال بمسألة....(المسألة الني يتنزل في إطارها النص) تثير حرجا حقيقيا من جهة التوتر القائم بين معاني......( المعانيان اللذان يرتبطان بالمسألة. مثال: الإنساني الغيرية والانية، العمل النجاعة والعدالة...) بما يربك أحكامنا المسبقة حول المسالة .
في إطار هذا التساؤل يتنزل هذا النص للكاتب ....المقتطع من "...." والذي يعمد...(اسم الكاتب) فيه إلى البحث في حقيقة ...(المفهوم المركزي في النص/ مشكل النص).
فبأي معنى تتحدد حقيقة...؟ ( المسألة التي يتنزل في إطارها النص) هل في تحديد ... ( المسألة التي يتنزل في إطارها النص) باعتبارها...( مضمون الأطروحة المستبعدة)؟ أم بالنظر إليها ك...( مضمون الأطروحة المثبتة)؟ وهل في ربط... ( المسألة التي يتنزل في إطارها النص) ما يحقق مطلب النظر للإنسان على وجه كوني؟
للنظر في إشكالية النص نقترح تفكيك النص للعناصر التالية:
- بسط الأطروحة المستبعدة في شكل سؤال.
- بسط الأطروحة المثبتة في شكل سؤال.
- التساؤل عن قيمة رهانات الأطروحة وإمكان تحققها.
يكتسي النظر في جملة هذه القضايا أهمية من جهة خطورة تحديد دلالة ...(المفهوم المركزي في النص)، خطورة تكمن في استتباعات هذا التحديد على تعيين تصور مخصوص للإنسان وإمكانات العيش المشترك.

الجوهر:
بسط سؤال النص.( افتراض أن أطروحة الكاتب إجابة عنه)
يستبعد الكاتب أن تتحدد حقيقة... ( المسألة التي يتنزل في إطارها النص) باعتبارها ...( الأطروحة المستبعدة) وإنما تحديدها حصر في...( الأطروحة المثبتة)
فما الذي يبرر الربط بين... ( المسألة التي يتنزل في إطارها النص) و...( الأطروحة المثبتة)؟
يحيلنا النظر في دلالة...(المفهوم المركزي للنص/ مشكل النص) بداية على معاني ...( تتبع المعاني التي يوردها الكاتب في حالة بسطه لأطروحة مستبعدة بشكل مباشر، أما إن لم يفعل ذلك فنقوم باستحضار الموقف العامي من ذات المسألة). إن هذا الربط يمثل بالنسبة للكاتب ربطا غير مشروع باعتباره يقصر عن قول حقيقة...( المفهوم المركزي للنص/ مشكل النص)، إذ ...( تتبع الحجة التي يوردها الكاتب ليبرر رفضه لهذا الموقف)،ف( استشهاد من النص إن توفر).
إن هذا القصور الذي يطبع الموقف العامي من. ( المفهوم المركزي/ مشكل النص) يستوجب أن نعيد التفكير في المسألة من زاوية مختلفة.، تربط ( المفهوم المركزي/ مشكل النص)بمعاني...( المعاني التي يستعملها الكاتب لتحديد دلالة المفهوم المركزي/ مشكل النص)
سؤال تخلص
يستوجب التحديد الشرعي لدلالة...( المفهوم المركزي/ مشكل النص) ربطه بمعاني...( رصد المعاني التي يحدد من خلالها الكاتب دلالة المفهوم المركزي). إن هذا الربط ينتهي إلى الإقرار بكون ...( المفهوم المركزي للنص/ مشكل النص)يتحدد في...( أطروحة الكاتب).وهو ذات الموقف الذي ذهب إليه ...(مرجعية فلسفية تتماشى وموقف الكاتب)
يقوم هذا الإقرار على أساس ...( الحجة أو الحجج التي يعتمدها الكاتب لتأكيد موقفه)....( استشهاد من النص)
إن التأكيد على كون حقيقة... ( المفهوم المركزي/ مشكل النص) تكمن في...( بسط أطروحة الكاتب) يقوم على التسليم ب ...( المسلمة الضمنية لموقف الكاتب).
يقودنا هذا التحليل لنص...(اسم الكاتب) إلى استنتاج أول يقوم على... ( بسط أطروحة الكاتب)
القسم النقدي:
المكاسب
ينتهي بنا تحليل هذا النص لتحديد جملة المكاسب التالية:
بداية لا بد من التأكيد على طرافة موقف الكاتب وجدته، طرافة تبرز في تحديد زاوية النظر الخاصة التي تناول من خلالها مسألة...( المسألة التي يتنزل في إطارها النص) بربط ... ( المفهوم المركزي/ مشكل النص) بمعاني. ( المفهوم المركزي/ مشكل النص) بمعاني...( المعاني التي حدد من خلالها الكاتب دلالة (المفهوم المركزي/ مشكل النص).
كما يجب الوقوف عند أهمية رهانات ...( اسم الفيلسوف) التي عمل على إثباتها من خلال تناوله ل ... (المفهوم المركزي/ مشكل النص) إذ
راهن معرفيا على تجاوز الدلالة العامية الفضفاضة والغير متماسكة لمفهوم...( المفهوم المركزي للنص) من خلال ربطه ب ....( المعاني التي ربط بها المفهوم المركزي)
وراهن عمليا على التأسيس لإمكان العيش المشترك من خلال تأكيده على كونية مفهوم ...( المفهوم المركزي للنص) .

الحدود
غير أن التأكيد على أهمية هذه الرهانات لا يحول دون التظنن على موقفه من جهة التظنن بداية على المسلمة التي يقوم عليها موقفه، إذ اعتبر ...( اسم الفيلسوف) ...( مسلمة موقفه) و هو موقف لا يجد في الواقع ما يبرره إذ أن ... يثبت إلى حد بعيد أن حقيقة كذا تختلف إن لم نقل تتناقض مع ( أطروحة الكاتب).
أما الاعتراض الثاني فيتمثل في حدود موقف ...( اسم الفيلسوف) من جهة إهماله لمسألة ...( استعراض موقف مناقض لموقف الفيلسوف) .

الخاتمة
ان التفكير في منزلة الإنسان على وجه كوني في علاقة ب...( المفهوم المركزي للنص) بقدر ما ينفتح بهذا التفكير على شرف وكرامة المنزلة الإنسانية فانه يضل قاصرا عن تحديد علاقة الإنسان ب...( المفهوم المركزي للنص) من جهة إهماله النظر في ... (مضمون الموقف الفلسفي المقابل لموقف الفيلسوف الذي اعتمدناه في صياغة الحدود)


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا